تنبيه هام.. مجدي عاشور يوضح حكم الصلاة على الكرسي في الفريضة

نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، فتوى حول حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة. أوضح عاشور أن الصلاة على الكرسي تماثل الصلاة جالسًا على الأرض للأفراد الذين يسمح لهم الشرع بالصلاة قعودًا. السنة النبوية تشير إلى أن القيام في صلاة النافلة مستحب، ولكن يجوز الجلوس مع نصف الأجر إذا كان المصلي غير معذور. في الفريضة، يُسمح بالصلاة جالسًا في حالة العجز. إذا بلغت القدرة القيام والركوع، فعلى المعذور القيام بهما والجلوس للسجود فقط. وأكد أن الرخصة لا تتجاوز موضعها.

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان دقيقة فقهية، نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟

في بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي في الصلاة على كرسي سواء في الفريضة أو النافلة، قائلًا:

أولًا : الصلاة على الكرسي مثل صلاة الإنسان قاعدًا على الأرض لمن جاز له أن يصلي قاعدًا، ولا فرق بينهما؛ لأن كلًّا منهما يصح أن نطلق عليه صفة القعود.

ثانيًا : جاءت السنة النبوية ببيان أن القيام في صلاة النافلة مستحب، ويجوز للمصلي في صلاة التطوع غير الفريضة أن يصلي جالسًا على الأرض أو على الكرسي وله نصف الأجر ما دام غير معذور ؛ فقد روى البخاري من حديث عِمْرَانَ بْن حُصَيْنٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عَنْ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَهُوَ قَاعِدٌ ، فَقَالَ : ” مَنْ صَلَّى قَائِمًا فَهُوَ أَفْضَلُ ، وَمَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ القَائِمِ ، وَمَنْ صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ القَاعِد “( أخرجه البخاري ) .

أما في الفريضة فإنه يجوز للمصلي أن يصلي جالسًا على الكرسي أو الأرض في حالة العجز عن القيام ؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ” صَلِّ قَائِمًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ ” .

وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح عاشور أن الصلاة على الكرسي تختلف بطبيعة الصلاة ، فبالنسبة للمتنفل هي جائزة مطلقًا؛ فإن كان قادرًا فله نصف الأجر ، وإن كان غير قادر فله الأجر كله ، وأمَّا صلاة الفرض فلا تجوز إلا من قيام ما عدا صاحب العذر ؛ لأن القيام ركنٌ من أركانها.

وختم قائلاً: ننبه إلى أن الرخصة لا تتجاوز موضعها، بمعنى أن المعذور إذا كان يستطيع القيام والركوع ولا يستطيع السجود في صلاة الفريضة، فعليه القيام والركوع فلا يجلس من أول الصلاة، ثم يجلس على الكرسي عند السجود فقط.

والله أعلم

اقرأ أيضا:

علي جمعة: عند زواجي وافقت على هذا الشرط.. وهذا حكم عمل المرأة دون علم موافقة زوجها

بالفيديو| أمين الفتوى: ناس فاهمة حديث “لعن الله النامصة والمتنمصة” خطأ

أمين الفتوى: “لو مفيش مياه للوضوء اشتري مياه معدنية”.. وهذه شروط التيمم

Source link

إرسال التعليق

ربما فاتتك